كيف نجعل وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع؟ اليوتيوب

كيف نجعل وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع؟ اليوتيوب

Oumer Seid

ورقة علمية Online وصول مفتوح | متاح بتاريخ:07 مارس, 2021 | آخر تعديل:19 مارس, 2024

ملفّ PDF نفاذنفاذ 16

تعرف وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media) بأنّها جميع التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تستخدم للتواصل وتبادل المعلومات والوسائط مع المستخدمين الآخرين من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، كما تُشير وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً إلى أيّة أداة اتصال رقمية تسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة المحتوى على نطاق واسع.

ونظراً للانتشار الواسع لهذه الوسائل نستعرض هنا بعض الطرق التي تم استخدامها لتصميم منصة اليوتيوب  (YouTube) لتكون في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة، وبالتالي تمكين الجميع من مشاركة المحتوى والوصول إليه بطريقة متكافئة. وتأتي هذا المقالة كجزء من سلسلة دورية نفاذ التي تركز على الطرق المختلفة لتطبيق منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية لأساسيات النفاذ والتصميم الشامل لمواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها الذكية. ففي الوقت الذي تزايد استخدام هذه المنصات بشكل كبير، لتحل محل وسائل الإعلام التقليدية وحتى أدوات التعاون في مكان العمل، أصبح من المهم التأكد من وجود موارد كافية لتمكين مجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إليها واستخدامها على قدم المساواة مع بقية العالم.

حول موقع يوتيوب

تم تأسيس موقع يوتيوب (YouTube) في فبراير 2005 واستحوذت عليه شركة جوجل (Google) مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي في نوفمبر 2006 لتصبح شركة يوتيوب الآن إحدى الشركات التابعة لشركة جوجل. يتيح يوتيوب للمستخدمين خيارات التحميل والبث والترتيب والمشاركة وقوائم التشغيل وإعداد التقارير والتعليق على مقاطع الفيديو والاشتراك بقنوات مستخدمين آخرين. ويحتوي الموقع على مجموعة واسعة من مقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدمون والشركات.ويتضمن المحتوى المتاح مقاطع الفيديو ومقاطع البرامج التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية والأفلام القصيرة والوثائقية والتسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو الدعائية والبث المباشر ومحتويات أخرى مثل تدوينات الفيديو ومقاطع الفيديو الأصلية القصيرة والبرامج التعليمية.

يزور يوتيوب كل شهر أكثر من 2 مليار مستخدم، ويقوم مستخدموه ببث أكثر من مليار ساعة من المحتوى يوميًا ويحققون مليارات المشاهدات. ويوجد أكثر من 400 ساعة من المحتوى المنشور على اليوتيوب كل دقيقة اعتبارًا من فبراير 2017 ، كما تم عرض مليار ساعة من المحتوى على اليوتيوب كل يوم منذ ذلك التاريخ. ووفقًا لموقع أليكسا (Alexa Internet)، يعد موقع يوتيوب ثاني أشهر موقع ويب في العالم اعتبارًا من أكتوبر 2020 ، بعد Google. فاعتبارًا من مايو 2019 ، يتم نشر أكثر من 500 ساعة من مواد الفيديو كل دقيقة على الموقع.

إمكانية الوصول إلى اليوتيوب

يجب أن تكون مقاطع الفيديو ذات تنسيق يسهل الوصول إليه بشكل يضمن الشمول للجميع. ويتضمن مقطع الفيديو الذي يمكن الوصول إليه تسميات توضيحية ولغة الإشارة ووصفًا صوتيًا ويتم عرضه عبر مشغل وسائط يسهل الوصول إليه عبرقارئ الشاشة. إن عدداً كبيراً من مستخدمي الإنترنت هم من الأشخاص ذوي الإعاقة. وفي ضوء هذه الحقيقة، فإن لدى منتجي المحتوى مبررات كافية لجعل كل المحتويات على قنواتهم على يوتيوب متاحًا لهم. ومع ذلك، لا يتخذ العديد من منشئي المحتوى على اليوتيوب خطوات كافية لإتاحة الوصول إلى منصاتهم، فعلى الرغم من الأسباب الأخلاقية والاقتصادية والقانونية للنظر في إمكانية الوصول عند إنشاء علامة تجارية عبر الإنترنت، وسواء سواء كان ذلك بسبب نقص المعلومات أو نقص التمويل، لا يفكر سوى عدد قليل من منشي المحتوى في  يوتيوب بإتاحة الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

يجب أن تكون كل المحتويات التي يتم نشرها على اليوتيوب متاحةً للجميع. وعند تحديد كيفية الوصول إلى مقطع فيديو، يجب على منشئ المحتوى التفكير في ما يلي:

1. إضافة تسميات توضيحية اختيارية

تتيح ميزة الترجمة والشرح لمنشئي المحتوى مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بهم مع جمهور أوسع. حيث يمكن إضافة تسميات توضيحية اختيارية على اليوتيوب من خلال تحميل ملف لهذه التسميات أو الترجمات عن طريق كتابتها أثناء مشاهدة الفيديو، كما يمكن لليوتيوب استخدام تقنية التعرف على الكلام لإنشاء الملفات النصية التوضيحية تلقائيًا. وإذا توفرت التسميات التوضيحية التلقائية فسيتم عرضها تلقائيًا على الفيديو، ويمكن لمنشئ المحتوى عندئذٍ تعديلها وتصحيحها عند الحاجة.

إنشاء تسميات توضيحية مغلقة

  1. سجّل الدخول إلى يوتيوب استوديو (YouTube Studio).
  2. من القائمة اليسرى، حدد الترجمة.
  3. انقر فوق الفيديو الذي تريد تحريره.
  4. انقر فوق إضافة لغة وحدد لغتك.
  5. تحت الترجمة، انقر فوق إضافة.

2. استخدام لغة الإشارة

يمكن لمستخدمي اليوتيوب زيادة عدد مشاهديهم ومستوى إمكانية الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم من خلال استخدام لغة الإشارة. وغالبًا ما تكون لغة الإشارة غير ضرورية عند توفر التسميات التوضيحية، ولكن بالنظر إلى وجود مستخدمين من ذوي الإعاقات السمعية قد لا يستطيعون القراءة، فإن لغة الإشارة هي وسيلة للذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك.

3. استخدام الوصف الصوتي

إن الوصف الصوتي هو عبارة عن ملف صوتي سردي منفصل يصف المحتوى المرئي، مما يجعله في متناول الأشخاص غير القادرين على مشاهدة الفيديو. بحيث يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية فهم الكثير من محتوى الفيديو من خلال الاستماع إلى هذا الملف الصوتي. ومع ذلك، فإنه إذا تضمن مقطع فيديو محتوى يتم تقديمه بشكل مرئي فقط (على سبيل المثال، نص على الشاشة أو إجراءات أساسية غير واضحة من الصوت)، فيجب وصف هذه المعلومات المرئية حتى يمكن الوصول إليها من قبل الأشخاص غير القادرين على رؤيتها.

وفي الختام، نرى أن أنه بينما يتطلب جعل الإنترنت قابلاً للوصول وقتا ومعرفة ومهارة، فإنه من السهل المساهمة في إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي عبر إحداث تغييرات طفيفة من شأنها أن تفيد كلاً من المبدعين والمشاهدين من ذوي القيود الوظيفية. ولتسهيل الوصول إلى مقاطع الفيديو بشكل خاص، يجب على منشئ المحتوى التفكير في استخدام التسميات التوضيحية وترجمة لغة الإشارة والوصف الصوتي.

 

Share this