جعل وسائل التواصل الاجتماعي قابلة للنفاذ للجميع – إنستغرام

جعل وسائل التواصل الاجتماعي قابلة للنفاذ للجميع – إنستغرام

ورقة علمية وصول مفتوح | متاح بتاريخ:23 مارس, 2022 | آخر تعديل:23 مارس, 2022

نفاذ

نفاذ 14

جعل وسائل التواصل الاجتماعي قابلة للنفاذ

ستعرض هذه المقالة بعض الطرق التي تم بها تصميم إنستغرام ليكون قابل للنفاذ للأشخاص ذوي الإعاقة، وبالتالي تمكين الجميع من مشاركة المحتوى والنفاذ إليه بطريقة تجعله أكثر منطقية.

المقالة هي جزء من سلسلة مجلة “نفاذ” التي تركز على الطرق المختلفة التي تقوم بها منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية بتطبيق أساسيات النفاذ والتصميم الشامل لمواقعها وتطبيقاتها. في الوقت الذي أصبح فيه استخدام هذه المنصات بشكل متزايد، حيث حل محل وسائل الإعلام التقليدية وحتى أدوات التعاون في مكان العمل في معظم الأوقات، من المهم التأكد من وجود موارد كافية لتمكين مجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إليها واستخدامهم لها على قدم المساواة مع بقية العالم.

حول إنستغرام

Instagram logoتم إطلاق منصة إنستغرام في عام 2010، وهي خدمة تواصل اجتماعي أمريكية تتيح للمستخدمين مشاركة وتحميل الصور ومقاطع الفيديو، والتي يمكن تحريرها باستخدام الفلاتر وتنظيمها باستخدام علامة أو وسم ومعلومات الموقع. يمكن نشر المشاركات علنًا أو مع متابعين معتمدين محددين مسبقًا. يمكن للمستخدمين تصفح محتوى المستخدمين الآخرين من خلال العلامات والمواقع وعرض المحتوى الرائج. كما يمكن للمستخدمين الإعجاب بالصور ومتابعة المستخدمين الآخرين لإضافة المحتوى الخاص بهم إلى موجز أو منشور جديد. وفي الآونة الأخيرة، أصبح إنستغرام يسمح لما يصل إلى اثنين من المستخدمين بالقيام بالبث المباشر لمدة تصل إلى ساعة واحدة، حيث يمكن للمستخدمين إرسال الرسائل وطرح الأسئلة وإبداء التعليقات.

وهناك ميزة مهمة في إنستغرام وهي ميزة القصة، وهي مساحة حيث يمكن للمستخدمين وضع تعليق لمدة تصل إلى أربع وعشرين ساعة، بما في ذلك الألعاب التفاعلية واستطلاعات الرأي وطرق أخرى للتواصل مع المستخدمين بطريقة ثنائية الاتجاه. هذا يشكل خيمة مركزية للتطبيق تتسم بأنها أكثر اجتماعية وأقل رسمية وتعمل بشكل أساسي مثل منصة المراسلة بدلاً من مجرد تطبيق لمشاركة الصور.

واعتبارًا من عام 2019، أصبح إنستغرام يضم أكثر من مليار مستخدم نشط وهو رابع أكثر تطبيق تم تنزيله في2010، لذا فإن انتشاره أصبح عالميًا ولا يمكن إنكاره. ولذلك، يعد ضمان إمكانية نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إليه جزءًا مهمًا من إنشاء نظام بيئي رقمي شامل.

إمكانية النفاذ إلى إنستغرام

بالنظر إلى إنستغرام على أنه في الأساس وسيط مرئي، فإن معظم ميزات إمكانية النفاذ التي تم بناؤها تلبي احتياجات المكفوفين والأشخاص ضعاف البصر. ومع وجود أكثر من 285 مليون مستخدم يعانون من إعاقات بصرية في جميع أنحاء العالم، سيكون لـ إنستغرام القابل للنفاذ بلا شك تأثيرًا عميقًا على هذا المجتمع.

ويمكن أن يتضمن ذلك تعديلات بسيطة لكنها فعالة على تجربة المستخدم مثل السماح للمستخدمين بتكبير الصور عن طريق الضغط عليها بأصابعهم، مثلما يحدث عادةً على الهاتف الذكي.

بالإضافة إلى تلك الميزات المضمنة في التطبيق نفسه، صمم إنستغرام نظامه الأساسي بطريقة تجعله متوافقًا مع مجموعة متنوعة من التكنولوجيا المساعدة وإمكانية النفاذ. ويتم ذلك في المقام الأول من خلال تنفيذ معايير WCAG، وبالتالي تنظيم وتمييز خاصيات التطبيق بطريقة تجعل من السهل استخدامه من قبل مستخدمي التكنولوجيا المساعدة.

التوافق مع قارئ الشاشة

تم تصميم إنستغرام بطريقة تمكن مستخدمي قارئ الشاشة من النفاذ إلى التطبيق بسهولة. وهذا يعني أنه من خلال تنشيط ميزة VoicOver على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “أيوس” أو “آبل”، يمكن للمكفوفين التنقل في التطبيق بالكامل من خلال إشارات مسموعة. وهذا المرفق متاح أيضًا لأنظمة ويندوز (JAWS أو NVDA) وكذلك “أندرويد” من خلال (TalkBack).

النص البديل

يُعرف أيضًا بالعلامات البديلة أو الأوصاف البديلة، والنص البديل هو النسخة المكتوبة التي تظهر بدلاً من الصورة على صفحة الويب إذا فشل تحميل الصورة على شاشة المستخدم، إما لسبب فني أو إذا لم يتمكن المستخدم من رؤية الصورة بسبب الإعاقة. يساعد هذا النص أدوات قراءة الشاشة على وصف الصور للقراء ضعاف البصر.

في نوفمبر 2018، قام إنستغرام بإجراء تغييرين مهمين فيما يتعلق بالنص البديل، كلاهما مصمم للترويج لاستخدام أكبر من قبل الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية.

وكان الأول هو تقديم نص بديل تلقائي يتيح للأشخاص الاستماع إلى أوصاف الصور من خلال قارئ الشاشة عندما يكونون في أوضاع شريط التغذية أو الاستكشاف أو الملف الشخصي. تستخدم هذه الميزة تقنية التعرف على الأشياء لإنشاء وصف للصور لقراء الشاشة حتى يتمكن الأشخاص من سماع قائمة العناصر التي قد تحتوي عليها الصور أثناء تصفحهم للتطبيق.

وبالإضافة إلى ذلك، سمح إنستغرام للمستخدمين بإدخال نص بديل مخصص أثناء تحميل صورة بحيث يتم تقديم وصف مرئي أكثر ثراءً. ويمكن بعد ذلك قراءة هذا الوصف من قبل الأشخاص الذين يستخدمون برامج قراءة الشاشة.

التعليقات النصية/ العنوَنة الإلكترونية

يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من ميزة النص البديل للتعليق النصي على مقاطع الفيديو باستخدام حقل وصف المنشور. يعد وضع التعليقات النصية مفيدًا لكل من المستخدمين ذوي الإعاقات البصرية والسمعية. فهي تقدّم لكليهما وصفًا لما يحدث في الفيديو والمحتوى الذي يتم تقديمه عادةً من خلال مزيج من الخيال المتحرك والصوت. ويمكن للمستخدمين معرفة ما إذا كان الفيديو يحتوي على صوت من خلال النقر على الفيديو وتشغيله، حيث سيكون هناك في الزاوية السفلية اليمنى علامة “X” في حال لم يكن هناك صوت في الفيديو أو رمز مكبر الصوت عند وجود صوت.

هذه بعض ميزات إمكانية النفاذ الرئيسية الموجودة في منصة إنستغرام. وفي الإصدارات القادمة من “نفاذ”، سيواصل مركز مدى استكشاف إمكانية النفاذ في منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية الأخرى.

لعرض وتحرير النص البديل لصورة قبل نشرها على إنستغرام:

  1. ابدأ بالتقاط صورة أو تحميل صورة موجودة على إنستغرام.
  2. حدد مرشح صور (فلتر) وقم بتحرير الصورة، ثم انقر فوق التالي
  3. اضغط على “إعدادات متقدمة” في الجزء السفلي من الشاشة
  4. اضغط على “اكتب نص بديل”
  5. اكتب النص البديل الخاص بك في المربع، ثم انقر فوق تم

لتغيير النص البديل للصورة بعد نشرها على إنستغرام:

  1. انتقل إلى الصورة واضغط على ثلاث نقاط متموضعة فوق الصورة
  2. من القائمة، انقر فوق تحرير
  3. اضغط على تحرير النص البديل في أسفل اليمين
  4. اكتب النص البديل في المربع واضغط على تم

Share this