9 طرق لجعل أماكن الانتظار قابلة للنفاذ
ورقة علمية وصول مفتوح | متاح بتاريخ:25 أغسطس, 2019 | آخر تعديل:12 فبراير, 2020
- توفير المعلومات العامة
- إدارة المعلومات
- العناصر التكميلية
- الاستخدام العادل
- مرونة الاستخدام
- معلومات ملموسة
- أقل جهد بدني مطلوب
- الحجم والمساحة المناسبة
- قابلية الاستخدام الشامل
يجب دمج الحلول التكنولوجية التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة في تحديد المساحات والتنقل فيها في أماكن الاستقبال والانتظار كجزء من عملية توفير المعلومات العامة لهم. ويمكن القيام بذلك من خلال عدة حلول مثل الأكشاك الرقمية والمساعدين الافتراضيين والروبوتات والإشارات الضوئية ورموز الاستجابة السريعة (QR).
يجب الإفادة من الموارد المتاحة، البشرية أو الآلية، بشكل فعال ضمن بيئة تقديم الخدمات وذلك لعرض المعلومات ومعالجة المهام المتعلقة بالخدمة بكفاءة لضمان إدارة تدفق العملاء بشكل كفؤ. وهذا يعني إدارة قوائم الانتظار من خلال تقنيات مثل أنظمة الانتظار الرقمية وإصدار بطاقات الأرقام وتعيين موظفي الخدمة المدربين للتعامل مع العملاء من الأشخاص ذوي الإعاقة عند وصولهم.
يجب مراعاة عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التكميلية التي يمكن أن تسهم في جعل تجربة الأشخاص ذوي الإعاقة شاملة ومجزية قدر الإمكان. ويمكن أن يشمل ذلك مناطق الانترنت اللاسلكي المجهزة بأجهزة قابلة للنفاذ للتشاور عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أجهزة الصراف الآلي القابلة للنفاذ وغيرها من الخدمات.
يجب أن يكون تصميم الموارد الرقمية القابلة للنفاذ في منطقة الانتظار مفيدًا وقابلاً للتسويق للأشخاص ذوي القدرات المتنوعة. فعلى سبيل المثال موقع الانترنت المصمم ليكون في متناول الجميع، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية والذين يستخدمون تقنية قارئ الشاشة.
يجب أن يستوعب التصميم مجموعة واسعة من الخيارات الفردية بناءً على قدرات المستخدمين. ومن أفضل الأمثلة على ذلك، المتحف الذي يسمح للزائرين باختيار قراءة أو الاستماع إلى وصف محتويات مكان العرض.
يجب توصيل المعلومات بفعالية إلى المستخدم، بغض النظر عن الظروف المحيطة أو قدرات المستخدم الحسية، مثل عرض البرامج التليفزيونية مع شريط نصي للمحتوى في مقهى صاخب.
يجب تصميم مساحة منطقة الانتظار ومنشآتها لتضمن الاستخدام الفعال والمريح مما يسبب الحد الأدنى من التعب للأشخاص ذوي الإعاقة. فعلى سبيل المثال، يجب دمج كشك الخدمات مع أبواب تفتح تلقائيًا من أجل الأشخاص الذين لديهم إعاقات جسدية مختلفة.
يجب توفير الحجم والمساحة المناسبين للنفاذ إلى خدمات العملاء والتعامل معها واستخدامها في جميع أنحاء منطقة الانتظار (بما في ذلك نقاط الدخول والخروج) وبغض النظر عن حجم جسم المستخدم أو وضعه أو حركته. فمثلاً، يجب أن تكون مساحات ومسارات منطقة الانتظار كافية للسماح لمستخدمي الكراسي المتحركة بالتنقل واستخدام مرافق المنطقة بفعالية.
يجب تصميم منطقة الانتظار بحيث تكون مناسبة لجميع المستخدمين بحيث يتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام المساحة بشكل فعال. ويجب أخذ مبادئ التصميم الشامل في الاعتبار أثناء تصميم المساحة مع إيلاء اهتمام خاص بقابلية التعديل والغرض من المنطقة.