بوابة برايل العربي الموحد من مدى: مورد رقمي مبتكر لتعزيز تعلم طريقة برايل في المنطقة العربية.

بوابة برايل العربي الموحد من مدى: مورد رقمي مبتكر لتعزيز تعلم طريقة برايل في المنطقة العربية.

أشرف عثمان، أسامة الغول

ورقة علمية وصول مفتوح | متاح بتاريخ:25 يناير, 2022 | آخر تعديل:30 يناير, 2022

ملفّ PDF نفاذ

نفاذ 19

نبذة

بعد ظهور الكتب الصوتية، هل لا يزال لطريقة برايل دور تلعبه في حياة المكفوفين أو الاشخاص ذوي الإعاقة البصرية؟ بالنسبة للأشخاص المكفوفين، فإن معرفة طريقة برايل تعادل معرفة القراءة والكتابة والطباعة للشخص المبصر. إنه نظام فريد من النقاط البارزة التي يمكن قراءتها باللمس. ويعني تعلم طريقة برايل أن المكفوفين والاشخاص ذوي الإعاقة البصرية يمكنهم الاستمتاع بالقراءة مدى الحياة. حيث يساعد تعلم طريقة برايل في سن مبكرة في تعلم القراءة والكتابة حيث أن طريقة برايل هي طريقة أفضل بكثير لفهم علامات الترقيم والقواعد والهجاء من الصوت (1994 et al Rex). وهي طريقة للقراءة والكتابة تعتمد على لمس النقاط البارزة التي يتعرف عليها المكفوفون بمجرد تمرير أصابعهم عليها. وقد تم اختراع هذه الطريقة في منتصف القرن التاسع عشر وحصلت على اسمها من اسم مؤسسها الفرنسي لويس برايل (2006 Mellor). وتقدم هذه الورقة لمحة عامة عن مشروع برايل العربي الموحد الذي تم دعمه وتطويره  من قبل برنامج مدى للابتكار.

نبذة عن طريقة برايل

ساعدت طريقة برايل الأطفال المكفوفين على تعلم القراءة والكتابة، كما ساعدت البالغين الذين فقدوا قدرتهم على القراءة بسبب العمى أو ضعف البصر على التمتع بإمكانية النفاذ إلى الكتب والمجلات ومصادر المعرفة الأخرى. إن طريقة برايل ليست لغة كما يسميها البعض، لكنها رمز يمكّن المكفوفين من القراءة والكتابة بلغات مختلفة مثل العربية والإنجليزية والفرنسية. ومن الجدير بالذكر أن طريقة برايل باللغة العربية تُقرأ من اليسار إلى اليمين وليس العكس كما يجب أن تكون في النص العربي وذلك لتتماشى مع تنسيق قراءة برايل في جميع اللغات (Foulke، 2013).

في عام 1892، نشر لويس برايل كتابًا يشرح فيه طريقته، ولكن طريقته الجديدة واجهت في البداية معارضة شديدة من مسؤولي مدارس ومعاهد المكفوفين – حتى في المدرسة التي كان يعمل فيها ( Bullock et al، 2009). كان الكفيف يتعلم طريقة برايل خارج ساعات الدراسة الرسمية. وظل الأمر كذلك حتى اعتمدت فرنسا رسميًا طريقة برايل في عام 1854 أي بعد عامين من وفاة برايل وذلك بفضل طلابه الذين ناضلوا من أجل اعتماد هذه الطريقة. وانتقلت طريقة برايل بعد ذلك إلى لغات مختلفة من العالم، فعلى سبيل المثال، تم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1860 وفي بريطانيا عام 1868. ثم أصبحت طريقة برايل متاحة باللغة العربية في عام 1951. وكانت قراءة طريقة برايل في العالم العربي تتم من اليمين إلى اليسار، ولكن بعد اختراع آلات الطباعة بطريقة برايل تم استيراد جميع الآلات وطباعتها من اليسار إلى اليمين، وتم عقد مؤتمر عام للمنظمات التي تهتم بالمكفوفين في العالم العربي لاتخاذ قرار بقراءة طريقة برايل من اليسار إلى اليمين (Bintaleb et al  ، 2020).

واستمرت طريقة برايل في التطور من حيث الخط ووسائل القراءة والكتابة. فعلى مستوى الخط، ظهرت طريقة الكتابة مع الاختصارات بجميع اللغات بما في ذلك اللغة العربية وهي طريقة تعتمد على كتابة كلمة أو أكثر في خلية واحدة أو خليتين. ثم ابتكر أبراهام نيميث عالم الرياضيات الضرير رموز برايل نيميث لكتابة المسائل والمعادلات الرياضية بأسلوب عالمي موحد. وفي الآونة الأخيرة، ظهرت طريقة برايل الحاسوبية والتي تعتمد على خلية مكونة من 8 نقاط بدلاً من ستة لاستيعاب أكبر عدد من الإشارات والرموز خاصةً رموز الكمبيوتر.

Unified Arabic Braille Portalالشكل 1: بوابة برايل العربي الموحد من مدى (https://braille.mada.org.qa)

فيما يتعلق بأدوات القراءة والكتابة بطريقة برايل، إليكم أوقات ظهور أبرز أدوات برايل:

  • في عام 1951 قام ديفيد أبراهام مدرس النجارة في مدرسة بيركنز الأمريكية للمكفوفين بتصميم وإنتاج آلة الكتابة الورقية بيركنز والتي لا تزال شائعة حتى الآن.
  • في عام 1971 ظهرت أول طابعة برايل وهي تطبع نصوص حاسوبية على ورق برايل.
  • في عام 1975 أنتجت جامعة دورتموند الألمانية جهازBRAILLEX ، وهو أول جهاز يحتوي على شاشة إلكترونية بطريقة برايل.
  • في عام 1976 تم تثبيت مترجم Duxbury لأول مرة في المؤسسة الكندية للمكفوفين وكان أول برنامج تجاري يقوم بتحويل نص عادي على جهاز كمبيوتر إلى نقاط برايل لتستخدمها طابعات وشاشات عرض برايل.
  • في عام 1982 تم إطلاق أول شاشة عرض برايل إلكترونية تسمى VersaBraille في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة Telesensory ، وهو جهاز يقوم بعرض النص المكتوب على شاشة الكمبيوترعلى شاشة برايل الإلكترونية بطريقة برايل.
  • في عام 1987 تم إطلاق Braille ‘n Speak وهو أول مفكرة إلكترونية محمولة تعمل بطريقة برايل وتتميز بلوحة مفاتيح برايل على غرار بيركنز، وقد فتح النجاح الكبير لهذا الجهاز في ذلك الوقت الباب أمام تطوير مفكرات برايل الإلكترونية المستخدمة اليوم.
  • في عام 1995 تم إطلاق Duxbury لنظام الويندوز، مما جعل ترجمة برايل متاحة على هذا النظام.
  • في عام 2004 أصدرت HumanWare جهاز Brailliant، وهو أول شاشة عرض برايل إلكترونية يمكن أن تعمل عبر البلوتوث.

التحديات والميزات

بالنظر إلى تطوير التكنولوجيا الرقمية للنفاذ إلى المحتوى صوتياً مثل برامج قراءة الشاشة على جميع أنظمة الكمبيوتر والهواتف الذكية، يجادل البعض بأن طريقة برايل أصبحت الآن أداة أقل أهمية للمكفوفين. ةعلى أي حال، فإن هذا ليس صحيحاً. فلا يزال أكثر من 150 مليون كفيف حول العالم يستخدمون طريقة برايل لأسباب عديدة. ربما يكمن الجانب الأكبر من أهمية طريقة برايل في تعلم القراءة والكتابة لدى المكفوفين، فعبر هذه الطريقة يمكنهم تعلم تهجئة الكلمات وعلامات الترقيم وتصور كيفية تنسيق النص على الصفحة (UNESCO 2005).

لقد شكلت الكتب المسموعة والوسائط الصوتية الأخرى مصدرًا إضافيًا قيمًا للتعلم. وعلى الرغم من أن الاستماع يختلف عن القراءة، فقد أظهرت الدراسات أن الطلاب الذين يتقنون طريقة برايل لديهم مهارات قراءة وكتابة أكثر من أقرانهم الذين لا يتقنونها (Toussaint et al 2010). وعلاوة على ذلك، فإن أهمية طريقة برايل تشمل الجانب المهني. حيث أظهر استطلاع أجرته جامعة لويزيانا للتكنولوجيا أن المكفوفين الذين يمكنهم قراءة طريقة برايل لديهم فرص عمل أكبر (Bostick 2016).

وتجدر الإشارة إلى أن طريقة برايل قد أخذت أيضًا نصيبها من التطور التكنولوجي، حيث سهلت التكنولوجيا الوصول إلى هذه الطريقة وأصبحت محمولة في أجهزة صغيرة الحجم، وذلك بفضل مفكرات برايل الإلكترونية والبرامج التي تحول النص العادي إلى طريقة برايل وشاشات عرض برايل التي تستخدم مع أجهزة الكمبيوتر. وكما ذكرنا سابقًا فإن طريقة برايل هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها لأي شخص لا يستطيع الوصول إلى المواد المطبوعة أن يقرأ ويكتب. وتشمل بعض الجوانب والمجالات التييستخدم فيها المكفوفون طريقة برايل:

  • قراءة القرآن: يستطيع الكفيف باستخدام طريقة برايل أن يقرأ القرآن متى شاء. وتقدم العديد من المؤسسات نسخًا من القرآن الكريم بطريقة برايل.
  • قراءة متأنية: تتيح طريقة برايل للمكفوفين قراءة وفحص الكتب والدورات بطريقة تركز على المحتوى أكثر من الاستماع إلى الصوت.
  • تعلم لغات جديدة: إن أحد المجالات التي يستفيد فيها المكفوفون أكثر من طريقة برايل هو عندما يريدون تعلم أي لغة جديدة خاصة عندما يتعلق الأمر بتعلم الحروف الأبجدية وتهجئة الكلمات وتركيب الجمل، وهي تساعدهم أيضاً مفيدة في التدرب على القراءة بتلك اللغة وترديد ما يقرأ.
  • تدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات أو المحاضرات: تتيح طريقة برايل وخاصة المفكرات الإلكترونية للمكفوفين تدوين الملاحظات أثناء محاضرة أو اجتماع دون إزعاج الآخرين ودون تشتيت انتباههم من خلال الاستماع إلى برنامج قراءة الشاشة.
  • التدقيق الإملائي: يمكن للمكفوفين عبر طريقة برايل فحص النصوص من أجل التهجئة والكشف عن أخطاء الكتابة مثل المسافات الزائدة والأخطاء المتعلقة بعلامات الترقيم والتي لا يمكن تفحصها من خلال الاستماع إلى النص. ومن خلال هذه الميزة، يمكن للمكفوفين العمل في وظائف تعتمد على الفحص الدقيق للنصوص المكتوبة مثل التدقيق اللغوي والترجمة وإعادة صياغة المحتوى والبرمجة.
  • تقديم العروض والمحاضرات: تتيح طريقة برايل للمكفوفين التحدث إلى الجمهور وتقديم المحاضرات والعروض التقديمية أو الشروحات.
  • العمل مع الوسائط وقراءة الصوت: تتيح طريقة برايل للمكفوفين العمل في وسائل الإعلام مثل الراديو والتلفزيون وتسمح لهم بقراءة الأخبار وتقديم البرامج. وتساعد طريقة برايل المكفوفين أيضًا على العمل في مجال التعليق الصوتي.
  • العمل في الوظائف التي تتطلب متابعة نصية للمحتوى: مثل العمل في مراكز خدمة العملاء ومراكز الاتصال بالشركة حيث يمكن للمكفوفين استخدام طريقة برايل لقراءة ما يجب شرحه للعميل.
  • إجراء العمليات الحسابية وخاصة المعقدة منها.
  • قراءة اللافتات المعروضة بطريقة برايل: ففي بعض البلدان يتم عرض العلامات الإرشادية بطريقة برايل للمكفوفين على قدم المساواة مع أقرانهم المبصرين.
  • قراءة قوائم الطعام في المطاعم التي توفرها بطريقة برايل: يمكن للمكفوفين قراءة القائمة دون الحاجة إلى شخص آخر يقرأها لهم.
  • الاستمتاع بالألعاب: يمكن للمكفوفين الاستمتاع بالعديد من أنواع الألعاب من خلال الكتابة عليها بطريقة برايل جنبًا إلى جنب مع الكتابة العادية ومن ثم يمكنهم ممارسة هذه الألعاب مع بعضهم البعض أو مع المبصرين أيضًا. مما لا شك فيه أن هذا يساهم في زيادة اندماج المكفوفين في المجتمع. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية التي تبيع مثل هذه الألعاب للمكفوفين.
  • التعرف على الأدوية: تقوم العديد من شركات الأدوية اليوم بطباعة اسم الدواء على العبوة بطريقة برايل، وبالتالي يمكن للمكفوفين التعرف على نوع الدواء مباشرة من خلال قراءة ما هو مكتوب على العبوة.
  • الملصقات: يكتب بعض المكفوفين بطريقة برايل على الملصقات ثم يضعون هذه الملصقات على الأدوات أو الأشياء التي يستخدمونها دائمًا لتمييزهم بسهولة عن الآخرين والتعرف عليهم لاحقًا.
  • كتابة وحفظ ومراجعة النوتات الموسيقية.

بوابة برايل العربي الموحد من مدى

إن الهدف من بوابة برايل العربي الموحد من مركز مدى (الشكل 1) هو تطوير جدول برايل العربي الذي تستخدمه برامج التكنولوجيا المساعدة لإدخال طريقة برايل وعرضها. بالإضافة إلى تطوير أول جدول حاسوبي عربي مكون من 8 نقاط بطريقة برايل لدعم اختصارات برايل في مجالات الرياضيات والعلوم. حيث أن طريقة برايل هي الطريقة الوحيدة التي تمكن المكفوفين أو الصم المكفوفين الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى المواد المطبوعة من القراءة والكتابة باستخدام التكنولوجيا المساعدة. وسيعود المشروع بالفائدة على المكفوفين والصم المكفوفين والخبراء والمعلمين والطلاب ومطوري البرمجيات ومصنعي التكنولوجيا المساعدة في قطر وخارجها.

Upgraded Liblouis Libraryالشكل 2. تحديث مكتبة لبلويس في مستودع github الخاص بمدى

(https://github.com/madainnovation/liblouis)

يدعم برنامج مدى للابتكار بوابة برايل العربي الموحد (braille.mada.org.qa) (El Ghoul et al 2020)  (Al Thani et al 2019). والتي توفر أول مكتبة برمجيات لبلويس تعتمد على جدول برايل العربي لتطوير مهارات القراءة والكتابة بطريقة برايل للمكفوفين والصم المكفوفين [المرجع] (الشكل 2). علاوة على ذلك، إنشاء أول موقع إلكتروني متخصص بطريقة برايل العربية الموحدة، والذي سيحتوي على مراجع تفصيلية لطريقة برايل العربية البسيطة واختصارات والرياضيات والعلوم وطريقة برايل الحاسوبية المكونة من 8 نقاط  بالإضافة إلى دروس مبسطة لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل العربية.

بدأت طريقة برايل العربية الموحدة من مرجع برايل العربي الذي تم اعتماده خلال مؤتمر برايل الذي عقد في الرياض عام 2002. ومنذ عام 2002، لم يتم تحديث طريقة برايل العربية حيث وجد المكفوفون صعوبات في استخدام أحدث الابتكارات وحلول التكنولوجيا المساعدة. وفي الوقت الحاضر، تم اعتماد الجداول العربية التي تمت ترقيتها بواسطة برامج قراءة الشاشة مثل NVDIA و JAWS بالإضافة إلى تنسيق الكتب القابلة للنفاذ باستخدام نظام المعلومات الرقمي القابل للنفاذ DAISY مثلاً (Egli ، 2009).

علاوة على ذلك، تحتوي بوابة برايل العربي الموحد على مجموعة من الموارد والدروس حول طريقة برايل العربية. إن الغرض من البوابة هو توفير محتويات رقمية للمكفوفين والأشخاص الراغبين في تعلم نظام برايل العربي. كما توفر البوابة أيضًا منصة لمناقشة القضايا واقتراح ميزات جديدة للنظام الحالي. وهي تمثل أول موقع إلكتروني متخصص بلغة برايل العربية الموحدة، والذي يحتوي على مراجع تفصيلية لطريقة برايل العربية البسيطة واختصارات والرياضيات والعلوم وطريقة برايل الحاسوبية المكونة من 8 نقاط بالإضافة إلى دروس مبسطة لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل العربية.

كما قام مركز مدى بنشر مسرد مدى لمصطلحات النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة (Lahiri et al 2020) لدعم وتوحيد أنشطة التعلم للطلاب المكفوفين. وهو أول قاموس من نوعه يتضمن مصطلحات متعلقة بإمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة (AT) باللغة العربية. وقد تم تطوير المسرد ليكون بمثابة مورد حيوي لبناء القدرات في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإمكانية النفاذ والتكنولوجيا المساعدة في قطر وخارجها. ويعد مسرد مدى ضروريًا لتثقيف المهنيين والباحثين والأفراد المهتمين بالمصطلحات الأساسية المستخدمة في هذه المجالات. كما يعتبر من أولى المبادرات لتوفير مثل هذه الموارد باللغة العربية.

 الخاتمة

فتحت القراءة والكتابة بطريقة برايل الباب أمام المكفوفين لمحو الأمية والحرية الفكرية وتكافؤ الفرص ومزيد من الخصوصية والاستقلالية. لا يجب أن نوجه الأطفال الذين يستطيعون القراءة إلى عدم تعلم الأبجدية لمجرد أنهم يستطيعون مشاهدة الفيديو بدلاً من ذلك، حيث يعتبر هذا بلا شك نقصًا خطيرًا في العملية التعليمية. فلماذا نسمح لأنفسنا باستخدام معايير مختلفة مع المكفوفين تحرمهم من الشعور المتعة الحقيقية للقراءة؟ لم تعد مواد برايل كبيرة ومكلفة كما كانت من قبل، فقد دخلت هي أيضاً مجال التكنولوجيا. حيث كان يحتاج كتاب واحد إلى عدة مجلدات كبيرة ليتم طباعته بطريقة برايل، أما الآن فيمكن للمكفوفين حمله بسهولة في مفكرتهم الإلكترونية إلى جانب عشرات الكتب الأخرى. وهكذا فإنه من واجبنا الحتمي – مؤسسات وأفراد – العمل الجاد لنشر المعرفة بين المكفوفين والسعي بشتى الطرق للقضاء على أمية كثير من الناس الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة بطريقة برايل وذلك بتسهيل النفاذ إليها وتذليل جميع العقبات التي قد تقف في طريق أولئك الذين يرغبون في تعلمها.

وقد لعب مدى دورًا في دعم تطوير البوابة الأولى لبرايل العربي لتوحيد مختلف الجهود في مكان واحد. كما شارك الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية في دراسة جدوى المشروع بالإضافة إلى تعديل مكتبة لبلويس. لقد ساهموا في هذا المشروع بشكل مباشر لضمان استفادتهم منه.

المراجع

Al Thani, D., Al Tamimi, A., Othman, A., Habib, A., Lahiri, A., & Ahmed, S. (2019, December). Mada Innovation Program: A Go-to-Market ecosystem for Arabic Accessibility Solutions. In 2019 7th International conference on ICT & Accessibility (ICTA) (pp. 1-3). IEEE.

Bintaleb, H. T., & Al Saeed, D. (2020). Extending Tangible Interactive Interfaces for Education: A System for Learning Arabic Braille using an Interactive Braille Keypad. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 11(2), 359-367.

Bostick, L. L. (2016). Implementing the Unified English Braille Code: Perspectives of teachers of students with visual impairments (Doctoral dissertation, Louisiana Tech University).

Bullock, J. D., & Galst, J. M. (2009). The story of Louis Braille. Archives of Ophthalmology, 127(11), 1532-1533.

Egli, C. (2009, October). Liblouis–a universal solution for Braille transcription services. In Proceedings of Daisy 2009 Conference.

Foulke, E. (2013). Braille. In The psychology of touch (pp. 231-246). Psychology Press.

Mellor, C. M. (2006). Louis Braille: A touch of genius. National Braille Press.

El Ghoul, O., Ahmed, I., Othman, A., Al-Thani, D. A., & Al-Tamimi, A. (2020, September). An Overview of the New 8-Dots Arabic Braille Coding System. In International Conference on Computers Helping People with Special Needs (pp. 339-345). Springer, Cham.

Lahiri, A., Othman, A., Al-Thani, D. A., & Al-Tamimi, A. (2020, September). Mada Accessibility and Assistive Technology Glossary: A Digital Resource of Specialized Terms. In ICCHP (p. 207).

Rex, E. J., Koenig, A., & Baker, R. (Eds.). (1994). Foundations of Braille literacy. American Foundation for the Blind.

Toussaint, K. A., & Tiger, J. H. (2010). Teaching early braille literacy skills within a stimulus equivalence paradigm to children with degenerative visual impairments. Journal of applied behavior analysis, 43(2), 181-194.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2010). Education for all global monitoring report 2010–Reaching the marginalized.

Share this

Unified Arabic Braille Portal by Mada: Innovative digital resource to reduce braille literacy in the Arab region

Unified Arabic Braille Portal by Mada: Innovative digital resource to reduce braille literacy in the Arab region

Achraf Othman, Oussama El Ghoul

Research article Open access | Available online on: 25 January, 2022 | Last update: 20 March, 2022

Abtract 

Given the rise of audiobooks, does braille still have a role to play in the lives of people who are blind or visually impaired? For people who are blind, knowing Braille is the equivalent of knowing to read and write print by someone with sight. It is a unique system of raised dots that can be read by touch. Learning braille means that blind and partially sighted people can enjoy reading for life. Learning braille from a young age helps with literacy, as braille is a much better way to understand punctuation, grammar and spelling than audio (Rex et al., 1994). It is a method of reading and writing that relies on touching prominent dots that the blind recognizes once they pass their fingers over them. The method was invented in the mid-19th century and got its name from the name of its French founder Louis Braille (Mellor, 2006). This paper presents an overview about the Unified Arabic Braille Project which was supported and developed by the Mada Innovation Program.

Brief about Braille

Braille helped blind children to learn how to read and write and adults who lost their ability to read, due to blindness or vision impairment, continue to enjoy access to books, magazines, and other knowledge resources. Braille is not a language, as some call it, but it is a code that enables blind people to read and write in different languages such as Arabic, English, and French. It is worth mentioning that braille in Arabic is read from left to right and not the opposite as it should be in Arabic text, this is to be in line with the braille reading format of all languages (Foulke, 2013).

In 1892, Louis Braille published a book explaining his method, but his new method initially faced strong opposition from officials of schools and institutes for the blind – even at the school where he worked (Bullock et al., 2009). The blind was learning braille outside of formal school hours. This remained so until France officially adopted braille in 1854, two years after Braille’s death, thanks to his students who fought for the adoption of this method. The braille method then moved to different languages of the world, for example, it was first used in the United States in 1860 and Britain in 1868. Braille then was available for Arabic in 1951. The braille method was read in the Arab world from right to left, but after the invention of braille printing machines, all machines were imported and printed from left to right, a general conference was held for organizations caring for the blind in the Arab world to decide to read braille from left to right (Bintaleb et al., 2020).

Braille continued to evolve in terms of both the font and the means of reading and writing. At the font level, the writing method has appeared with abbreviations in all languages, including Arabic, a method that relies on writing one or more words in one or two cells. Abraham Nemeth, a blind mathematician, created the Nemeth Braille Code to write mathematical problems and equations in a unified global style. Recently, computer braille has appeared, which depends on an 8-dot cell instead of six, to accommodate a greater number of signs and symbols, especially computer signs.

Unified Arabic Braille PortalFigure 1. Unified Arabic Braille Portal by Mada (https://braille.mada.org.qa)

In terms of braille reading and writing tools, here’s when the most prominent braille tools appeared:

  • In 1951, David Abraham, a woodworking teacher at Perkins American School for the Blind, designed and produced the Perkins paper writing machine, which is still popular to date.
  • In 1971, the first braille printer appeared to print computer text on braille paper.
  • In 1975, the German University of Dortmund produced the BRAILLEX device, the first device to contain an electronic braille display.
  • In 1976, Duxbury Translator was first installed at the Canadian Foundation for the Blind and was the first commercial program to convert plain text on a computer into braille dots, for use by printers and braille displays.
  • In 1982, the first electronic braille display called VersaBraille was launched in the United States of America by Telesensory, a device that displays the text written on a computer screen in braille on an electronic braille display.
  • In 1987, Braille ‘n Speak, the first portable electronic braille notebook to feature a Perkins-style braille keyboard was launched. The great success of this device at that time opened the door for the development of the electronic braille notebooks used today.
  • In 1995, Duxbury for Windows was launched, making braille translation available on the Windows operating system.
  • In 2004, HumanWare released the Brailliant, the first electronic braille display that could work via Bluetooth.

Challenges and Advantages

Considering the development of digital technology to access content audibly, such as the screen-reading programs on all computer and smartphone systems, some argue that braille has now become a less important tool for the blind. However, this is not true. More than 150 million blind people around the world still use braille for many reasons. Perhaps the biggest aspect of the importance of braille lies in the literacy of the blind person, in this way they can learn the spelling of words and punctuation and visualize how the text is formatted on the page (UNESCO, 2005).

Audiobooks and other audio media have provided a valuable additional source of learning. Despite that listening is not the same as reading, studies have shown that students who master braille have more reading and writing skills than their peers who do not master braille (Toussaint et al., 2010). Furthermore, braille’s importance includes the career aspect. A survey conducted by Louisiana Tech University showed that blind people who can read braille have greater chances of employment (Bostick, 2016).

It is worth noting that braille has also achieved its share of technological development, as technology has facilitated access to braille and become portable in small-sized devices, thanks to electronic braille notebooks and programs that convert plain text into braille, and braille displays that are used with computers. As noted earlier, braille is the only method by which a person who does not have access to printed material can read and write, some of the aspects and areas in which the blind use braille are:

  • Reading the Qur’an: Using only braille, the blind can recite the Holy Quran whenever they want. Many institutions provide copies of the Holy Qur’an in braille.
  • Careful reading: braille allows the blind to read and examine books and courses in a way that gives more focus on content than listening to audio.
  • Learning new languages: One of the areas in which blind people benefit most from the braille method is when they want to learn any new language, especially when it comes to learning the alphabets, words spelling, and sentence structures, this is also useful for training in reading in that language and repeating what is read.
  • Taking notes during meetings or lectures: Braille, especially electronic diaries, allows the blind to take notes while in a lecture or meeting, without disturbing others and without distracting themself by listening to the screen reader program.
  • Spell Check: In braille only, the blind can check the texts for spelling and detect writing errors, such as extra spaces and errors related to punctuation, which cannot be achieved by listening to the text. Through this feature, the blind can work in jobs that depend on careful examination of written texts, such as proofreading, translation, paraphrasing content, and programming.
  • Providing presentations and lectures: Braille allows the blind to speak to the audience and present lectures, presentations, or explanations in braille to the audience.
  • Working with media and audio reading: Braille allows the blind to work in media such as radio and television and allows them to read news and present programs. Braille also helps the blind to work in the Voiceover area.
  • Work in jobs that require textual content follow-up: Such as working in customer service centers and company call centers, where the blind can use braille to read what needs to be explained to the customer.
  • Perform mathematical processes, especially complex ones.
  • Reading the signs displayed in braille: In some countries, the indicative signs are displayed in braille on an equal basis for the blind compared to their sighted peers.
  • Learn about food menus in restaurants that provide them in braille: The blind can identify the menu without the need for someone else to read it for them.
  • Enjoying games: Blind people can enjoy many types of games by writing on them in braille alongside regular writing, and then they can play these games with each other or with the sighted as well. There is no doubt that this contributes to the greater integration of the blind in society. It is worth noting that there are many companies and websites that sell such games to the blind.
  • Knowing medications: Many pharmaceutical companies today print the name of the drug on the package in braille, and thus, the blind can identify the type of medicine directly by reading what is written on the package.
  • Labels: Some blind people write in braille on stickers and then put these stickers on the tools or things they always use to easily distinguish them from others and identify them later.
  • Writing, memorizing, and reviewing musical notes.

 Unified Arabic Braille Portal by Mada

The aim of the Unified Arabic Braille Portal by Mada Center (Figure 1), is to develop the Arabic Braille table used by assistive technology programs to input and showcase the braille method. As well as to develop the first 8-dot Arabic Braille computer table to support braille abbreviations in the fields of mathematics and science. Braille is the only way that enables blind or deaf-blind people who have difficulty accessing printed materials to read and write using assistive technology. The project will benefit the blind, deaf-blind people, experts, teachers, students, software developers, and assistive technology manufacturers in Qatar and beyond.

Upgraded Liblouis LibraryFigure 2. Upgraded Liblouis Library on Mada’s Github repository (https://github.com/madainnovation/liblouis)

The Unified Arabic Braille Portal (braille.mada.org.qa) (El Ghoul et al., 2020) is supported by the Mada Innovation Program (MIP) (Al Thani et al., 2019). It provides the first Liblouis software library based on the Arabic Braille table to develop braille writing and reading skills for blind and deaf-blind people [ref] (Figure 2). Furthermore, create the first specialized Unified Arabic Braille website, which will contain detailed references to simple Arabic Braille, abbreviations, mathematics and science, and 8-dot computer braille, in addition to simplified lessons to learn reading and writing in Arabic Braille.

The Unified Arabic Braille was started from the Arabic Braille Reference adopted during the Braille Conference held in Riyadh in 2002. Since 2002, the Arabic Braille was not updated in where Blind persons found difficulties to use the latest innovations and assistive technologies. Nowadays, the upgraded Arabic tables were adopted by screen readers like NVDIA and JAWS in addition to accessible books format using DAISY for example (Egli, 2009).

Moreover, the Unified Arabic Braille portal contains a set of resources and lessons about Arabic Braille. The purpose of the portal is to provide digital contents for blind and people who want to learn the Arabic Braille system. The portal also provides a platform to discuss issues and propose new features for the current system. It represents the first specialized Unified Arabic Braille website, which contains detailed references to simple Arabic Braille, abbreviations, mathematics and science, and 8-dot computer braille, in addition to simplified lessons to learn reading and writing in Arabic Braille. Also, Mada Center published the Mada ICT Accessibility and Assistive Technology Glossary (Lahiri et al., 2020) to support and unify the learning activities for Blind students. It is s the first dictionary of its kind, which includes terms related to ICT accessibility and assistive technology (AT) in the Arabic language. The Glossary was developed to serve as a vital resource for capacity building within ICT services, accessibility, and assistive technology in Qatar and beyond. Mada’s Glossary is essential to educate professionals, researchers, and individuals interested in the basic terms used in these fields. It is considered one of the first initiatives to provide such resources in Arabic.

Conclusion

Reading and writing in braille have opened the door for the blind towards literacy, intellectual freedom, equal opportunities, and greater privacy and independence. We should not direct children who can read not to learn the alphabet just because they can watch the video instead, as this will undoubtedly be considered a serious deficiency in the educational process. So why do we allow ourselves to use different standards with blind people that prevent them from having the true pleasure and feeling of reading? Braille materials are no longer as big and expensive as they used to be, they have been involved in technology too. A single book, which needed several, large volumes to be printed in Braille, can now be easily carried by the blind person in their electronic diary along with dozens of other books. It is our imperative duty – institutions and individuals – to work hard to spread knowledge among the blind, and to strive in various ways to eradicate the illiteracy of many people who cannot read and write using braille, by facilitating access to it and overcoming all obstacles that may stand in the way of those who wish to learn it.

Mada played a role on supporting the development of the first portal for the Arabic braille to unify all efforts in one place. Persons with visual impairment participated in the feasibility study of the project in addition to the adjustment of the liblouis library. They were contributed in the project directly to ensure that they can benefit of it.

References

Al Thani, D., Al Tamimi, A., Othman, A., Habib, A., Lahiri, A., & Ahmed, S. (2019, December). Mada Innovation Program: A Go-to-Market ecosystem for Arabic Accessibility Solutions. In 2019 7th International conference on ICT & Accessibility (ICTA) (pp. 1-3). IEEE.

Bintaleb, H. T., & Al Saeed, D. (2020). Extending Tangible Interactive Interfaces for Education: A System for Learning Arabic Braille using an Interactive Braille Keypad. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 11(2), 359-367.

Bostick, L. L. (2016). Implementing the Unified English Braille Code: Perspectives of teachers of students with visual impairments (Doctoral dissertation, Louisiana Tech University).

Bullock, J. D., & Galst, J. M. (2009). The story of Louis Braille. Archives of Ophthalmology, 127(11), 1532-1533.

Egli, C. (2009, October). Liblouis–a universal solution for Braille transcription services. In Proceedings of Daisy 2009 Conference.

Foulke, E. (2013). Braille. In The psychology of touch (pp. 231-246). Psychology Press.

Mellor, C. M. (2006). Louis Braille: A touch of genius. National Braille Press.

El Ghoul, O., Ahmed, I., Othman, A., Al-Thani, D. A., & Al-Tamimi, A. (2020, September). An Overview of the New 8-Dots Arabic Braille Coding System. In International Conference on Computers Helping People with Special Needs (pp. 339-345). Springer, Cham.

Lahiri, A., Othman, A., Al-Thani, D. A., & Al-Tamimi, A. (2020, September). Mada Accessibility and Assistive Technology Glossary: A Digital Resource of Specialized Terms. In ICCHP (p. 207).

Rex, E. J., Koenig, A., & Baker, R. (Eds.). (1994). Foundations of Braille literacy. American Foundation for the Blind.

Toussaint, K. A., & Tiger, J. H. (2010). Teaching early braille literacy skills within a stimulus equivalence paradigm to children with degenerative visual impairments. Journal of applied behavior analysis, 43(2), 181-194.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2010). Education for all global monitoring report 2010–Reaching the marginalized.

Share this